ذكرى ميلاد الفنانه فيروز “الطفلة المعجزة”
رئيس مجلس الادارةاسراء البواردى
رئيس التحريرسعد عبد الغفار

ذكرى ميلاد الفنانه فيروز “الطفلة المعجزة”

ذكرى ميلاد الفنانه فيروز “الطفلة المعجزة”

 

ياسمين عبد الصمد

يحل اليوم الاثنين، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة فيروز، حيث أنها من مواليد 15 مارس 1943، ولدت في القاهرة لأسرة أرمنية الأصل، واسمها الحقيقى بيروز آرتين كالفايان ، وتميزت منذ صغر سنها بقدرتها على الاستعراض والغناء والتمثيل.

اكتشفها الفنان الكوميدي المصري من أصل سوري (إلياس مؤدب) أحد أصدقاء والدها، وكان يعزف عندهم على الكمان بالمنزل من ضمن ماكان يفعل في أمسياته بمنزلهم. وكانت الصغيرة (بيروز) ترقص على الموسيقى التي يعزفها (مؤدّب) ولفتت انتباهه ولاحظ موهبتها وحاول تطويرها فقام بتأليف وتلحين مونولوج لتغنيه وحدَها. ولأنه كان يغنّي في حفلات منزلية اصطحبها معه لتؤدّي المونولوج في إحدى المرات.

أطلق عليها الجمهور والنقاد في البداية “شيرلي تيمبل” العرب.- قابلت الملك فاروق ذات ليلة، وأبهرته بغناءها ورقصها فمنحها أول مكافأة في حياتها، وكانت 50 جنيه.- كونت مع الفنان أنور وجدي أشهر ثنائي فني، حيث أنتج لها عدد من الأفلام، وجاءت البداية من خلال فيلم “ياسمين” عام 1950، وهو من حرّف اسمها من بيروز إلى فيروز.

أما عن أول أفلامها كان ياسمين (1950) والذي أظهرت فيه تميزها الفني، وتوالت من بعده العديد من الأعمال الفنية، وهى فيروز هانم (1951)، والحرمان (1952)، وصورة الزفاف (1952)، ودهب (1953)، وعصافير الجنة (1955)، وإسماعيل يس طرزان (1957)، وأيامي السعيدة (1958)، وإسماعيل يس للبيع (1958).

كان آخر أفلامها فيلم “بفكر في اللى ناسينى” (1959) وقررت بعده التوقف عن العمل والاعتزال، وكانت فى ذلك الوقت فتاة العشرين عام حتى تظل فى أعين جمهورها الطفلة الشقية فيروز.

فضلت فيروزالحياة الأسرية حيث تزوجت الفنان الراحل بدر الدين جمجوم، وأنجبت منه “أيمن” و”إيمان”.

تم تكريم فيروزعام 2001 عن أعمالها الفنية في مهرجان القاهرة السينمائي.

ورحلت فيروز فى 30 يناير 2016 عن عمر ناهز الـ73 عامًا بعد صراع مع المرض، لكنها تظل ببصمتها الفنية المتميزة هى الطفلة الشقية الجميلة المعجزة.ك

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع عرب نيوز 2022 ©