السيسى: مفاوضات “سد النهضة” لها نهاية و النيل هو حياتنا
رئيس مجلس الادارةاسراء البواردى
رئيس التحريرسعد عبد الغفار

السيسى: مفاوضات “سد النهضة” لها نهاية و النيل هو حياتنا

  • سياسة
  • 10 مارس 2021
  • 1121 مشاهدة
السيسى: مفاوضات “سد النهضة” لها نهاية و النيل هو حياتنا

 

 

سارة طبل

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر حريصة كل الحرص على علاقتها مع السودان، والذي يمر بمرحلة انتقالية مهمة، مشددًا على تقديم كل الدعم حتى يعبروا هذه المرحلة.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن نهر النيل “هو حياتنا وحياة أشقائنا في السودان”، مشيرًا إلى حرص مصر على التفاوض والوصول إلى اتفاق قانوني ملزم، بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي بقادة وضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة عقب انتهاء فعاليات الندوة التثقيفية الثالثة والثلاثين بمناسبة يوم الشهيد، اليوم الثلاثاء.

وأوضح الرئيس، أن سد النهضة حقق ميزة للإثيوبيين، مضيفًا: “هم استفادوا من هذا السد، ونحن لم نرفض ذلك، لكن ما يجمعنا على نهر النيل أكبر بكثير من أي خلاف، نحن مستمرون على التفاوض، ويجب أن يتم التوصل إلى اتفاق ملزم وقانوني والكل رابح”.

وأضاف الرئيس السيسى أن سد النهضة حقق ميزة كبيرة جدًا لأشقائنا في إثيوبيا، ونحن لا نرفض هذه الاستفادة، مضيفاً:”إحنا دايما كلامنا هادي ومفيش فيه انفعال ولا ادعاء ولا استعداء.. ما يجمعنا على نهر النيل أكتر بكتير من أي سبب من أسباب الخلاف”.

ويطالب الرئيس السيسي السودان ومصر بضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم قبل الملء الثاني لبحيرة السد، والذي أعلنت إثيوبيا عزمها على البدء فيه في يوليو المقبل.واليوم، أعلنت الخارجية الإثيوبية، رفض الوساطة الرباعية التي اقترحتها مصر والسودان، مؤكدة تمسكها بالوساطة الأفريقية.وتقدم السودان بمقترح ودعمته القاهرة حول تطوير آلية التفاوض التي يرعاها الاتحاد الأفريقي من خلال تشكيل رباعية دولية تقودها وتسيرها جمهورية الكونغو الديمقراطية بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وتشمل كلا من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للتوسط في المفاوضات، حيث دعا البلدان هذه الأطراف الأربعة لتبني هذا المقترح والإعلان عن قبولها له وإطلاق هذه المفاوضات في أقرب فرصة ممكنة.ولا يزال سد النهضة الذي أوشكت أديس أبابا على الانتهاء منه، محل خلاف بين الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان)، حيث لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأنه رغم جولات التفاوض المتعددة، والتي رعتها واشنطن تارة، والاتحاد الأفريقي تارة أخرى، علاوة على اجتماعات ثلاثية لم تسفر عن حل للقضايا الشائكة.

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع عرب نيوز 2022 ©